تفسير الرؤى والأحلام( نسائي )
أهلاومرحبابكم أخواتي العزيزات
وحياكم الله ،سيتم اغلاق المنتدى مؤقتا في العشر الأواخر من رمضان ونستأنف بعد رمضان إن شاء الله .
تفسير الرؤى والأحلام( نسائي )
أهلاومرحبابكم أخواتي العزيزات
وحياكم الله ،سيتم اغلاق المنتدى مؤقتا في العشر الأواخر من رمضان ونستأنف بعد رمضان إن شاء الله .
تفسير الرؤى والأحلام( نسائي )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تفسير الرؤى والأحلام( نسائي )

منتدى وردة الشرقية لتعبير الرؤى والأحلام
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 أنواع تفسير القرآن القرآن

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
وردة
مديرة عامة ومعبرة رؤى وأخصائية تمريضة
مديرة عامة ومعبرة رؤى وأخصائية تمريضة
وردة


عدد المساهمات : 3871
تاريخ التسجيل : 30/06/2016

أنواع تفسير القرآن القرآن Empty
مُساهمةموضوع: أنواع تفسير القرآن القرآن   أنواع تفسير القرآن القرآن Emptyالإثنين أغسطس 22, 2016 3:19 pm

تفسير القرآن بالقرآن على أنواع :
1 - بيان المجمل.
2- - تقييد المطلق.
3 - تخصيص العام.
4 - تفسير المفهوم من آية بآية أخرى .
5 - تفسير لفظة بلفظة.
6 - تفسير معنى بمعنى.
7 - تفسير أسلوب في آية بأسلوب في آية أخرى

===================

1 - بيان المجمل:

المجمل ما احتاج إلى بيانٍ، ومثاله قوله تعالى: {أُحِلَّتْ لَكُمْ بَهِيمَةُ الأَنْعَامِ إِلاَّ مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ}   {أُحِلَّتْ لَكُمْ بَهِيمَةُ الأَنْعَامِ إِلاَّ مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ} [المائدة: 1]، فقوله تعالى: {إِلاَّ مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ} مجمل في هذا السياق ولم يبيَّن، وبيَّنه الله سبحانه بقوله: {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ} إلى قوله: {وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ}.


2 - تقييد المطلق:
المطلق: هو المتناول لواحد لا بعينه، وله تقسيمات في أصول الفقه، والمراد هنا بيان المثال، ومن أمثلته قوله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بَعْدَ إِيمَانِهِمْ ثُمَّ ازْدَادُوا كُفْرًا لَنْ تُقْبَلَ تَوْبَتُهُمْ} [آل عمران: 90].
قال بعض العلماء: يعني إذا أخروا التوبة إلى حضور الموت، فتابوا حينئذٍ.
وهذا التفسير يشهد له قوله تعالى: {وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّى إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الآنَ وَلاَ الَّذِينَ يَمُوتُونَ وَهُمْ كُفَّارٌ} [النساء: 18]، فالإطلاق الذي في الآية الأولى ذكر مقيِّدُه في الآية الثانية.


3 - تخصيص العام:

العام: هو الكلام المستغرق لما يصلح له بحسب الواقع دفعة بلا حصر  ، وصيغه وألفاظه كثيرة، وقد ذكر كثير من العلماء أن ألفاظ القرآن على عمومها حتى يأتي ما يخصصها.
ومن أمثلته قوله تعالى: {وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلاَثَةَ قُرُوءٍ} [البقرة: 228] فهذا حكم عام في جميع المطلقات، ثم أتى ما يخصِّص من هذا العام الحوامل، وهو قوله تعالى: {وَأُولاَتُ الأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ} [الطلاق: 4]، فخصَّ من عموم المطلقات أولات الأحمال.  


4 - تفسير المفهوم من آية بآية أخرى  :
المفهوم: هو ما دل عليه اللفظ لا في محل النطق، ومن أمثلة تفسير مفهوم من آية بآية أخرى قوله تعالى: {كَلاَّ إِنَّهُمْ عَنْ رَّبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ} [المطففين: 15]، فقد ورد عن السلف في تفسير هذه الآية أنها تدل على رؤية الله سبحانه، ومن ذلك قول الشافعي: «فيها دلالة على أن أولياء الله يرون ربهم يوم القيامة»  ، وهذا المفهوم من الآية يدل عليه قوله تعالى:
{وَجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ *إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ} [القيامة: 22، 23]، وغيرها من أدلة الرؤية


5 - تفسير لفظة بلفظة:
أـ بيان غريب الألفاظ: وذلك أن يرد في سياق لفظٌ غريب ثم يُذْكَر في موضع آخر معنى أشهر من ذلك اللفظ، ومثاله قوله تعالى: {وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ} [هود: 82].
وفي موضع آخر قال: {لِنُرْسِلَ عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِنْ طِينٍ} [الذاريات: 33]، والآيتان وردتا في شأن قوم لوط  
ب ـ بيان المراد باللفظة في السياق: مثل قوله تعالى: {أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا} [الأنبياء: 30]، فُسِّرت بقوله: {وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الرَّجْعِ *وَالأَرْضِ ذَاتِ الصَّدْعِ} (2) [الطارق: 11، 12]، وقوله: {فَلْيَنْظُرِ الإِنْسَانُ إِلَى طَعَامِهِ *أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبًّا *ثُمَّ شَقَقْنَا الأَرْضَ شَقًّا}  [عبس: 24 - 26].

6 - تفسير معنى بمعنى:
مثل تفسير قوله تعالى: {يَوْمَئِذٍ يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَعَصَوُا الرَّسُولَ لَوْ تُسَوَّى بِهِمُ الأَرْضُ} [النساء: 42] بقوله تعالى: {وَيَقُولُ الْكَافِرُ يَالَيْتَنِي كُنْتُ تُرَابًا} [النبأ: 40]


7 - تفسير أسلوب قرآني في آية بآية أخرى  :

مثل قوله تعالى: {وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُوا حِطَّةٌ} [البقرة: 58] أي: دخولنا ذلك حطة. فهو مثل قوله تعالى: {وَإِذْ قَالَتْ أُمَّةٌ مِنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا قَالُوا مَعْذِرَةً إِلَى رَبِّكُمْ} [الأعراف: 164] أي: موعظتنا إياهم معذرة إلى ربكم، فالأسلوب في الآيتين متشابه في قوله: {حِطَّةٌ} و {مَعْذِرَةً}  .
ومثله توضيح الالتفات في قوله: {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ *إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} [الفاتحة: 4، 5] بقوله تعالى: {حَتَّى إِذَا كُنْتُمْ فِي الْفُلْكِ وَجَرَيْنَ بِهِمْ بِرِيحٍ طَيِّبَةٍ} [يونس: 22]، فالالتفات في قوله: {إِيَّاكَ نَعْبُدُ} كالالتفات في قوله: {وَجَرَيْنَ بِهِمْ}  .
وقال أبو الليث: وقوله تعالى: {كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ} [البقرة: 57] يعني: قيل لهم: {كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ} وهذا من المضمرات، وفي كلام العرب يضمر الشيء إذا كان فيه دليل يستغنى عن إظهاره. كما قال في آية أخرى: {فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ} [آل عمران: 106] يعني: (يقال لهم: {أَكَفَرْتُمْ}).
وكما قال في آية أخرى: {وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلاَّ لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ} [الزمر: 3] يعني: (قالوا: ما نعبدهم)، ومثله في القرآن كثير   .

====================
المرجع : فصول في أصول التفسير للدكتور مساعد الطيار


عدل سابقا من قبل وردة في الثلاثاء مارس 28, 2017 5:09 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://roa12roa.forumarabia.com
بديني أرتقي




عدد المساهمات : 135
تاريخ التسجيل : 25/10/2016

أنواع تفسير القرآن القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنواع تفسير القرآن القرآن   أنواع تفسير القرآن القرآن Emptyالثلاثاء مارس 28, 2017 1:58 am

بارك الله في جهدك و فتح عليك و نفع بك اخية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وردة
مديرة عامة ومعبرة رؤى وأخصائية تمريضة
مديرة عامة ومعبرة رؤى وأخصائية تمريضة
وردة


عدد المساهمات : 3871
تاريخ التسجيل : 30/06/2016

أنواع تفسير القرآن القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنواع تفسير القرآن القرآن   أنواع تفسير القرآن القرآن Emptyالثلاثاء مارس 28, 2017 5:08 pm

وبارك الله فيك غاليتي ونفع بك
حياك الله
أسعدتيني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://roa12roa.forumarabia.com
بديني أرتقي




عدد المساهمات : 135
تاريخ التسجيل : 25/10/2016

أنواع تفسير القرآن القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنواع تفسير القرآن القرآن   أنواع تفسير القرآن القرآن Emptyالثلاثاء مارس 28, 2017 9:17 pm

أسعدك الله في الدارين : )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سارة




عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 01/03/2018

أنواع تفسير القرآن القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنواع تفسير القرآن القرآن   أنواع تفسير القرآن القرآن Emptyالسبت مارس 10, 2018 11:23 am

جزاك الله خيرا كثيرا وجعله في موازين حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وردة
مديرة عامة ومعبرة رؤى وأخصائية تمريضة
مديرة عامة ومعبرة رؤى وأخصائية تمريضة
وردة


عدد المساهمات : 3871
تاريخ التسجيل : 30/06/2016

أنواع تفسير القرآن القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنواع تفسير القرآن القرآن   أنواع تفسير القرآن القرآن Emptyالإثنين يونيو 04, 2018 1:50 pm

وجزاك الله خيرا
حياك الله حبيبتي وجعله في ميزان حسناتك ايضا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://roa12roa.forumarabia.com
 
أنواع تفسير القرآن القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ثانيا : تفسير القرآن بالسنة
» كيف تحافظ على قراءة القرآن بعد رمضان ؟ للدكتور مساعد الطيار
» تفسير حلمى
» تفسير حلمي
» تفسير حلمي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تفسير الرؤى والأحلام( نسائي ) :: منتدى مدارسةالقرآن وتدبره (مرحبا بأهل القرآن )-
انتقل الى: